الصحة النفسية والاجتماعية · صعب جداً · بنك أسئلة التمريض
مريض عمره ٥٢ سنة منوّم بعد عملية، آخر شرب للكحول قبل يومين. صار متعرق ونبضه ١٢٢ ويرى حشرات على الجدار ومشوش. ما الأرجح وما العلاج الأول؟
- أاعتلال فيرنيكه، ويُعطى سكر وريدي فقط
- بانسحاب الأفيونات، ويُعطى ميثادون
- جتسمم كحولي حاد، ويُعطى نالوكسون
- دهذيان انسحاب الكحول، ويُعطى بنزوديازيبين
اعرض الإجابة والشرح
الإجابة الصحيحة: د) هذيان انسحاب الكحول، ويُعطى بنزوديازيبين
الهذيان الارتعاشي (DTs) يظهر بعد ٤٨–٧٢ ساعة من آخر شرب: هلاوس وتعرق وتسرع. العلاج بنزوديازيبين مع الثيامين قبل السكر.
الهذيان الارتعاشي (DTs) يظهر بعد ٤٨–٧٢ ساعة من آخر شرب: هلاوس وتعرق وتسرع. العلاج بنزوديازيبين مع الثيامين قبل السكر.
Read this question in English
A 52-year-old post-op man last drank alcohol two days ago. He is sweating, HR 122, seeing insects on the wall and confused. What is most likely, and the first treatment?
- Wernicke encephalopathy, IV glucose alone
- Opioid withdrawal, treated with methadone
- Acute alcohol intoxication, treated with naloxone
- Alcohol withdrawal delirium, treated with a benzodiazepine
Answer: D) Alcohol withdrawal delirium, treated with a benzodiazepine. Delirium tremens appears 48–72 hours after the last drink with hallucinations, sweating and tachycardia; benzodiazepines are first-line, with thiamine before glucose.
أسئلة أخرى في الصحة النفسية والاجتماعية
- مريض بدأ ديسلفيرام (Antabuse). أي تعليم مهم؟
- شاب عمره ٢٤ سنة وصل الطوارئ فاقد الوعي، تنفسه ٦ في الدقيقة، وحدقتاه ضيقتان جداً. وجدوا معه إبرة. ما الإجراء الأول بعد…
- أي علامة تدل على انسحاب الأفيونات؟
سؤال تعليمي مكتوب بأسلوبنا اعتماداً على مراجع تمريضية موثوقة، ولا يغني عن البروتوكولات المعتمدة في منشأتك.